هل تعلم مامعنى عبارة ( بابا حسن ) ؟

مامعنى عبارة بابا حسن
مامعنى عبارة بابا حسن
من المؤكد أن الكثير من الناس وخاصة الكبار في السن يعرفون معنى عبارة ( بابا حسن ) وخاصة في بلاد الشام , وهي تطلق على الشخص سيئ السمعة أو الأزعرأو مرتكب الرزيلة والمعاصي .
ويقول المؤرخون أن المقصود  ب ( بابا حسن ) هو أبا الحسن الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه . لا أن العامة لسهولة اللفظ تقولها باسم بابا حسن .
وصدرت هذا اللفظ أيام الخيلفة معاوية بن أبي سفيان بسبب الخلاف والحرب التي دارت بينهما منذ حوالي 1400 عاما , حيث كان خصاما دمويا استمرت آثاره حتى تاريخنا الحاضر .
 حيث أنه كان من المتعارف عليه في وقتها شتم الناس أو الدعاء عليهم أومدح أو  الدعاء لهم كما لو كان حاكما جديدا على المنابر حيث كانت تستخدم لأغراض سياسية وليس دينية فقط .
– ويقول أحد المؤرخين أن شتم علي بن أبي طالب استمر على المنابر لمدة 40 عاما الى أن أتى الخليفة عمربن عبد العزيز ومنعه الا أن الناس استمرت بطلاق هذا اللفظ على كل من هو سيئ السمعة.
– طبعا مع الأخذ بعين الاعتبار استخدام كل والي لمنظومته الاعلامية من شعراء وخطباء ورواة وقصاصاين موالين له لينشروا هذا اللقب حتى انتشر بكثافة وبالذات في دمشق , حيث أصبح صفة كل مجرم أو أزعر أو سيئ الصيت بابا حسن فالعاميون يستسهلون لفظ بابا حسن بدلا من أبي الحسن .

– تفسير أخر لأصل عبارة ( بابا حسن )

– وهناك تفسير آخر أو رواية أخرى تقول أن بابا حسن هو لقــب تركـي بـاي أو داي و أسمـه ( حسـن ) وكـان والـي لبلـدة في في الجزائر ايام الحكم العثماني , ولاتزال بلدة بابا حسن موجودة الى اللآن في الجزائر نسبة له .
وكان هذا الوالي يستعين بقاطعي الطرق والزعران وسيئي السمعة حتى يطبق غكه على السلطة والحكم في البلد فانتشر هذا الاسم على كل شخص له هذه الصفات وان موضوع نسبة بابا حسن لعلي بن أبي طالب لاأساس له من الصحة . والله أعلم

Post Author: admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *