تفسير النبي الأمي عند الشيعة وهل كان محمد أمياً ؟

 سنتناول في هذا البحث الأفكار التالية:
تفسير النبي الأمي عند الشيعة وهل كان محمد أمياً ؟

 

النبي الامي تفسير الشعراوي

 

أمية الرسول صلى الله عليه وسلم معجزة وكمال

 

النبي الامي تفسير الميزان

 

الدليل على امية الرسول

 

لماذا سمي الرسول امي

 


تناولت مواضيع ومقالات كثيرة هذه الايام موضوع أمية الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يقال فيها أن النبي محمد ليس أمياً  وأن العبارة الوارد في القرأن الكريم في الاية من سورة الجمعة  (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِين ) يؤكد ذلك , بل ذهبوا الى أبعد من ذلك بقولهم أن رسول الله يتكلم 73 لغة , ,ان المقصود بالأمية هو مكة المكرمة لأنها كانت تسمى أم القرى بقوله تعالى ( ولينذر أم القرى وماحولها ).
هذه الأقاويل صدرت من الشيعة فقط منقولة على لسان الامام الرضى .
 أما الحقيقة فان الرسول صلى ا لله عليه وسلم كان أمياً والأدلة كثيرة ومنها :
1-    قصة جبريل عندما أتى لسيدنا محمد وضمه وقال له اقرأ فقال ما أنا بقارئ وهذه القصة لاشك ولاجدال فيها.
2-    قصة صلح الحديبية : حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أراد أن يعتمر أرسل إلى أهل مكة يستأذنهم ليدخل مكة، فاشترطوا عليه أن لا يقيم بها إلا ثلاث ليال، ولا يدخلها إلا بجلبان السلاح، ولا يدعو منهم أحدا. قال: فأخذ يكتب الشرط بينهم علي بن أبي طالب فكتب: هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله، فقالوا: لو علمنا أنك رسول الله لم نمنعك ولبايعناك؛ ولكن اكتب: هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله، فقال: أنا والله محمد بن عبد الله وأنا والله رسول الله، قال: وكان لا يكتب. ياعلي: امح رسول الله! فقال والله لا أمحها أبدا. قال: فأرنيه، قال: فأراه إياه فمحاه النبي صلى الله عليه وسلم بيده فلما دخل ومضى الأيام أتوا عليا فقالوا: مر صاحبك فليرتحل فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: نعم ثم ارتحل.
3-    سورة العنكنوت التي قال الله فيها (وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ  إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ (48)
وهذه الآية فسرها الطبري بقوله (: ولو كنت من قبل أن يُوحَى إليك تقرأ الكتاب، أو تخطه بيمينك، (إذًا لارْتَابَ) يقول: إذن لشكّ – بسبب ذلك في أمرك، وما جئتهم به من عند ربك من هذا الكتاب الذي تتلوه عليهم- المبطلون القائلون إنه سجع وكهانة، وإنه أساطير الأوّلين.
4-    أما قولهم أنه كان يتكلم ب 73 لغة فهذا غير منطقي ولامعقول حيث أن أغلب اللغات التي كانت تحيط الجزيرة العربية لاتتجاوز 5 -6  لغات اضافة الى أنه لم يكن يوجد 73 لغة مشهورة يمكن للانسان أن يتعلمها في ذلك الوقت مع عد السكان القليل مقارنة بالانفجار السكاني الحالي .
5-    كان سيدنا محمد أمياً ، لا يقرأ ولا يكتب ؛ كما وصفه الله تعالى بقوله  في سورة الأعراف الاية 158 : ( فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) .
6-    كتابة الوحي : حيث كان لرسول الله كتاب للوحي منهم زيد بن ثابت ومعاوية رضي الله عنهم أجمعين , فلو الرسول يقرأ ويكتب لكان كتب الوحي بخطه هو ولاداع لاحضار كتبة .
7-    الكثير من الفقهاء والعلماء والراي الرجح  قالوا بأنه صلى الله عليه وسلم ما قرأ ولا كتب  حتى مات , وقال ابن كثير : ” وَهَكَذَا كَانَ، صَلَوَاتُ اللَّهِ وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ دَائِمًا أَبَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ، لَا يُحْسِنُ الْكِتَابَةَ وَلَا يَخُطُّ سَطْرًا وَلَا حَرْفًا بِيَدِهِ ، بَلْ كَانَ لَهُ كُتَّابٌ يَكْتُبُونَ بَيْنَ يَدَيْهِ الْوَحْيَ وَالرَّسَائِلَ إِلَى الْأَقَالِيمِ. وكان رسول الله يختم بخاتمه على الرسائل لأن الملوك لم تكن تقبل رسالة لم تكن مختومة.
8-    ان أغلب علم الرسول كان ينزل عليه من الوحي ولا أدل على ذلك من قصة الحكاية المعروفة عندما هاجر الرسول الى المدينة ومكث فيها , أرسل أهل مكة الى أهل المدينة يطلبون منهم سؤال سيدنا محمد عن قصة النبي  أهل الكهف والرجل الذي طاف في البلاد  والروح فلم يجاوب الرسول عليها لعدم علمه بها وانتظر 15 يوما الى أتاه الوحي وجاوبهم عليها وهذا يؤكد أن الرسول محمد لم يكن يقرأ سابقاً والا لكان قرأ قصص الأولين المشهورة .
9-    كون رسول الله أمياً هو معجزة بحد ذاتها كي لايقال أن رسول الله تعلم أو تأثر بالثقافات السابقة وان كل ما أوتي به كان من السماء من عند الله تعالى وهو شرف للرسول .
10-  يمكنكم مشاهدة خطبة للشيخ الشعراوي يفسر ذلك أوضح وبالتفصيل .

Post Author: admin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *